السلالة الجديدة لكورونا.. حملة للكشف تستهدف 30 ألف من تلاميذ الإعدادي والثانوي بست جهات

السلالة الجديدة لكورونا.. حملة للكشف تستهدف 30 ألف من تلاميذ الإعدادي والثانوي بست جهات
السلالة الجديدة لكورونا.. حملة للكشف تستهدف 30 ألف من تلاميذ الإعدادي والثانوي بست جهات
آش واقع تيفي الإثنين 11 يناير 2021 - 16:51

أش واقع تيفي / من الرباط

أعلنت وزارة الصحة أنه سيتم إجراء حملة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (سارس-كوف 2) بين 30 ألف من تلاميذ المستوى الإعدادي والثانوي بست جهات، وذلك لتحديد مستوى انتشار الإصابة بالفيروس لدى الساكنة أقل من 18 سنة ومعرفة الخصائص الوراثية للطفرات المنتشرة.

وأكدت الوزارة، في دورية موجهة إلى المديريين الجهويين للصحة، أنه في إطار المخطط الوطني للرصد والتصدي لفيروس كورونا المستجد، وعلى إثر ظهور سلاسة جديدة من هذا الفيروس، والتي تتميز بسرعة الانتشار بين الشباب، سيتم إجراء حملة للكشف تستهدف تلاميذ المستوى الإعدادي والثانوي بجهات الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، وفاس-مكناس، ومراكش-آسفي، وسوس – ماسة.

وأوضح المصدر ذاته أن الهدف من هذه العملية يتمثل في تحديد مستوى انتشار الفيروس بين الساكنة أقل من 18 سنة، ومعرفة الخصائص الوراثية للطفرات المنتشرة.

وتستهدف هذه العملية، التي سيتم إجراؤها بتعاون وثيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، 30 ألف من التلاميذ موزعين بين جهة الدار البيضاء – سطات (10 آلاف تلميذ) وجهات الرباط – سلا – القنيطرة، وطنجة – تطوان – الحسيمة، وفاس – مكناس، ومراكش – آسفي، وسوس – ماسة (4000 تلميذ لكل جهة).

ونظرا لأهمية هذه العملية، تدعو الوزارة إلى القيام بجمع العينات وتسليمها للمختبرات المعنية، وذلك وفقا للإجراءات المحددة للجوانب التقنية والعملية التي سيتم الإبلاغ عنها من قبل مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض.

تابعوا آخر الأخبار من أش واقع على Google News تابعوا آخر الأخبار من أش واقع على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أش واقع على Telegram

مقالات ذات صلة

الإثنين 22 يونيو 2026 - 23:36

موظفو العدل يتجهون لتأسيس ودادية وطنية دفاعاً عن موظفي المحاكم وتعزيزاً لمكانتهم داخل منظومة العدالة

الخميس 18 يونيو 2026 - 12:04

الفراقشية تفرشو.. الأغلبية تُسقط قناع “الدولة الاجتماعية” وتصوت لتسمين حيتان المحروقات

الملتقى الوطني لشباب الكونفدرالية بالحوزية.. محطة تنظيمية وتكوينية لتجديد النخب والنضال الرقمي
الخميس 18 يونيو 2026 - 09:35

الملتقى الوطني لشباب الكونفدرالية بالحوزية.. محطة تنظيمية وتكوينية لتجديد النخب والنضال الرقمي

الأربعاء 17 يونيو 2026 - 13:06

حملة رقمية واسعة على منصات التواصل لترحيل الأفارقة تحت شعار المغرب ليس للبيع