المقاولة الصحفية بالصحراء المغربية: ترافع مستمر لتطوير نموذج إقتصادي مواطن

بلاغ الجمع العام للفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء

تحت شعار:”المقاولة الصحفية بالصحراء المغربية: ترافع مستمر لتطوير نموذج إقتصادي مواطن”، عقد فرع جهة العيون الساقية الحمراء للفيدرالية المغربية لناشري الصحف جمعه العام الانتخابي بمدينة العيون يوم السبت فاتح يونيو 2024، حضره مسؤولو مقاولات الصحافة الورقية والإلكترونية بالجهة الأعضاء في الفيدرالية، وترأسه رئيس الفيدرالية بمعية وفد من المكتب التنفيذي.

استهل الجمع العام أشغاله بتأكيد النصاب المطلوب للجمع العام، والمصادقة بالإجماع على ذلك، وعلى كل الشروط الإجرائية والقانونية ذات الصلة، وفق ما تقتضيه أنظمة الفيدرالية، كما تمت المصادقة على جدول أعمال الجمع العام.

وقرأ المشاركون الفاتحة ترحما على روح  الزميل مراد العتيق، مدير نشر موقع(صحارا سكوب)، والذي كانت قد وافته المنية من قبل، وكان عضوا بالفرع، ثم ألقى رئيس الفيدرالية الزميل محتات الرقاص كلمة افتتاحية استعرض خلالها الدلالات التنظيمية والديموقراطية لعقد هذا الجمع العام، فضلا عن الرمزية البليغة لذلك في مدينة العيون.

بعد ذلك، وفي أجواء ديموقراطية سادتها الصراحة والإحساس العالي بالمسؤولية، استمع الجمع العام إلى التقريرين الأدبي والمالي برسم الولاية المنتهية، وجرت مناقشتهما، كما أقر المجتمعون عددا من التوصيات ومقترحات عمل للفترة المقبلة، وأكدوا على أهمية تقوية الوحدة التنظيمية الداخلية، وضرورة تمتين وتطوير البناء العام للفرع.

وصادق الجمع العام على التقريرين المقدمين وكل التوصيات والإقتراحات، وتبعا لذلك قدم مكتب الفرع استقالته، وتولى رئيس الفيدرالية ووفد المكتب التنفيذي الإشراف على انتخاب المكتب الجديد للفرع.

وأسفرت هذه العملية الديموقراطية عن انتخاب الزميل سيدي السباعي رئيسا جديدا للفرع بالإجماع، كما اتفق الجمع العام على تشكيلة مكتب الفرع، وجاءت كالتالي:

الرئيس : سيدي السباعي/الصحراء ديسك

النائب الأول: حسينة لغزال/الصحراء 1

النائب الثاني: لاباس كريش/عيون الصحراء

الكاتب العام: منير لصفر/الخبر 24

النائب الأول : أشرف بونان/حياد 24

النائب الثاني : معاذ بنعزيز/Le68.ma

أمين المال : محمد الناجم سيد الزين/شطاري نيوز

النائب الأول: كمال الطودار/الصحراء بلا حفول

النائب الثاني : محمد حبادي/الصحراء أوريخنال

المستشارون المكلفون بمهام:

– ليلى عطا الله/الصحراوية نيوز

– ليلى المتوكل/الصحراء 24

– عبد الفتاح الراجي/أخبار تايم

– الحافظ ملعين/العيون الآن

– عبد الله بيه/ الصحراء اليومية

الرئيس الشرفي: عبد الله جداد/أخبار العيون

وتجدر الإشارة إلى أن وفد المكتب التنفيذي الذي ترأس هذا الجمع العام ضم، علاوة على رئيس الفيدرالية، الزملاء: محمد شوقي عضو مجلس الرئاسة، عبد الحكيم بديع نائب الرئيس، وأعضاء المكتب التنفيذي: حسن أعراب، حجيبة ماء العينين، الحافظ ملعين، خالد الدامي.

وموازاة مع الأشغال التنظيمية لهذا الجمع العام، أقام الفرع حلقة نقاش بين مقاولات الصحافة الورقية والإلكترونية بجهة العيون الساقية الحمراء ورئيس الفيدرالية، تم خلالها استعراض مشاكل القطاع والتحديات المطروحة عليه، كما جرى استحضار مواقف الفيدرالية بشأنها.

ولقد شملت المناقشات مختلف سمات الوضع الإقتصادي لمقاولات الصحافة بالجهة، والأوضاع المهنية العامة على المستويين المحلي والوطني.

واستنادا لكل ما جرى التداول بخصوصه:

1- تؤكد المقاولات الصحفية بجهة العيون الساقية الحمراء، المنخرطة ضمن صفوف الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، أنها تواصل تمسكها والتزامها بخيارها التنظيمي، وتعتز بوحدة صفوفها ومتانة بنائها التنظيمي، وتعلن استمرارها في تأطير ومواكبة المنشآت الصحفية العضوة، وسعيها لتقوية البناء المقاولاتي لهذه المنشآت، وتمتين جودة المنتوج المهني، والتقيد الصارم بقواعد المهنة وأخلاقياتها.

2- وإذ تستحضر هذه المقاولات الصحفية دقة المحيط الوطني العام لعملها، فإنها تجدد انخراطها في الدفاع عن الموقف الوطني المغربي الثابت المنتصر للوحدة الترابية للمملكة، والتصدي لكل مظاهر ومؤامرات التضليل والاستهداف.

3- وحيث أنها مقتنعة بضرورة الإنتصار للمهنية والإستثمار فيها ومحاربة العشوائية والتطفل ، والتصدي للتضليل، فإنها تلفت إلى اهمية تمكين بلادنا وقضيتها الوطنية الأولى من إعلام جهوي بالصحراء المغربية يتميز بالمصداقية المهنية والجدية، وأيضا المتانة الإقتصادية، وذلك خدمة للمصالح العليا لبلادنا.

4- وفي هذا الإطار، تجدد الفيدرالية المغربية لناشري الصحف نداءها إلى السلطات العمومية والهيئات المنتخبة والفاعلين الاقتصاديين بالجهة من أجل الوعي بأهمية الإعلام المحلي والجهوي، والسعي لإعمال مقاربة منتجة لدعمه، ومواكبة مقاولات القطاع ضمن شراكة فاعلة وذات أثر.

5- وتعبر الفيدرالية عن استعدادها لمواصلة تعاونها مع السلطات الإدارية العمومية ذات العلاقة من أجل إنجاح هذا الورش الهام والأساسي.

6- وإذ يذكر الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بالعيون كل المسؤولين بالصعوبات التي تواجه مقاولات القطاع، وذلك من حيث ضعف البيئة العامة، وغياب سوق محلية للإشهار والإعلانات، وهو الواقع الذي يسائل كذلك النخب الإقتصاديةالجهوية، وينبه إلى دورها في تقوية الإنتباه إلى القطاع وتحفيز الاستثمار فيه والشراكة والتعاون مع مقاولاته المنظمة و المهيكلةوالطموحة.

7- وحيث أن مقاولات الصحافة بجهات الصحراء المغربية، على غرار مثيلاتها في كل جهات المملكة، تتأثر بتداعيات القرارات والممارسات المركزية ذات الصلة، تنبه إلى أهمية إعمال إجراءات وبرامج تتعلق بالولوج الى المهنة والبطاقات المهنية ومنظومات الدعم العمومي وتراكم ديون الالتزامات الاجتماعية، تستحضر ضعف المحيط الإقتصادي العام لمقاولات القطاع بالجهات الصحراوية، وتأخذ بعين الإعتبار أهمية الدور المهني والترافعي والتعبوي الوطني للصحافة بهذه الأقاليم الغالية على كل المغاربة،  وتقدم التحفيز والتشجيع الضروريين لهذه المقاولات الصحفية الوطنية والمواطنة الصامدة.

8- واعتبارا لأهمية ومحورية الأدوار التي يقوم بها يوميا الإعلام الجهوي بالصحراء المغربية، فإن أي تصور حول إصلاح القطاع أو تأهيله لا يأخذ ذلك بعين الاعتبار، ولا يقدر مركزية الإعلام والصحافة في معركة الدفاع عن الوحدة الترابية لبلادنا، سيكون مفتقدا للنضج السياسي وبعد النظر وبلا أفق.

9- ومقابل ما سلف، ينادي فرع العيون للفيدرالية المغربية لناشري الصحف كافة المقاولات الصحفية بالجهة إلى أن تعي بدورها بدقة المرحلة وحجم ما تتحمله من مسؤوليات، وتحرص كلها على التنظيم القانوني والتأهيل المقاولاتي للذات، وعلى التكاثف فيما بينها ونبذ التفتيت المقاولاتي وتجاوز الحسابات غير الأساسية والمساهمة في مجهودات التحصين والتطوير في أفق التأهيل وتعزيز الجودة واحترام أخلاقيات المهنة.

التعليقات مغلقة.