استفادة 2000 شخص من قافلة “مودة” الطبيّة ببنسليمان

اش واقع 

 

نُظمت قافلة طبية متعددة التخصصات تحت اسم “مودة” في المركز الاستشفائي الإقليمي ببنسليمان خلال الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر، حيث استفاد حوالي 2000 شخص من خدمات صحية واستشارات طبية مجانية. جاءت هذه المبادرة في إطار تعاون جمعوي بين جمعية بوهيرة السليمانية للأعمال الاجتماعية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالإضافة إلى جمعية المغربية للمساعدة والدعم النفسي، تحت إشراف المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية.

شارك في القافلة فريق طبي متكامل يتألف من 43 طبيبًا مدعومين بنحو 30 ممرضًا وفنيًا وإداريًا، حيث تم تقديم خدمات طبية في مجموعة من التخصصات، شملت الطب العام وطب العيون وطب الأسنان وطب الأطفال وأمراض القلب والغدد الصماء والطب الباطني وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكلى وطب النساء والتوليد وأمراض الأنف والأذن والحنجرة والجلدية. كما تضمنت المبادرة خدمات الدعم النفسي وتقنيات الاسترخاء ومعالجة اضطرابات النطق وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى توفير النظارات الطبية مجانًا.

واستفاد المشاركون أيضًا من الفحوصات الطبية المبكرة للكشف عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، إلى جانب إجراء اختبارات لضغط الدم ونسبة السكر في الدم، باستخدام وحدات طبية متنقلة مزودة بمعدات للفحوصات بالأشعة فوق الصوتية والتحاليل البيولوجية.

وفي تصريح لجلالي شفيق، رئيس جمعية بوهيرة السليمانية للأعمال الاجتماعية، أكد أن الهدف من هذه القافلة هو تقريب الخدمات الصحية للمواطنين وتخفيف العبء المالي المرتبط بالعلاجات الطبية والجراحية. من جانبها، أشارت كريمة الصالح، رئيسة جمعية المغربية للمساعدة والدعم النفسي، إلى أن القافلة تشمل أيضًا تقديم الرعاية النفسية، بهدف التخفيف من معاناة المرضى وتقليص فترات الانتظار. كما شهدت القافلة تنظيم جلسات توعوية حول نظافة الفم والأسنان والتغذية الصحية وإدارة الأمراض المزمنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.