تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة.., انطلاق ناجح للموعد الأبرز للصناعات الاستراتيجية ISTEP INDUSTRIEL 2025 SISTEP INDUSTRIEL 2025 المغرب يراهن على الابتكار والشراكات لتعزيز سيادته الصناعية

غزلان أزار الخميس 4 ديسمبر 2025 - 10:43

افتُتحت، يوم الأربعاء 3 دجنبر 2025، بالدار البيضاء، فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمعرض الدولي للتعاقد والشراكات الصناعية SISTEP industriel، بطموح ترسيخ السيادة الصناعية للمملكة عبر الابتكار وتطوير الشراكات الاستراتيجية.
ويجمع هذا الحدث، المنظم إلى غاية 6 دجنبر تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة، أزيد من 120 عارضاً من عدة دول إفريقية وما يفوق 400 علامة تجارية، مسلطاً الضوء على الدور الاستراتيجي لصناعات المعادن والميكانيك والإلكتروـ ميكانيك (IMME) في تعزيز النسيج الإنتاجي الوطني، مع وضع السلامة الصناعية والابتكار التكنولوجي في صلب أولويات القطاع.
وخلال حفل الافتتاح، أكد عبد الحميد الصويري، رئيس فدرالية صناعات المعادن والميكانيك والإلكتروـ ميكانيك (FIMME)، أن المعرض يشكل موعداً بارزاً لقطاع المناولة والصناعة، ومنصة استراتيجية مخصصة بالكامل لتطوير ونمو منظومة الصناعات المعدنية.
وذكّر بأن هذا المعرض أصبح، على مرّ السنوات، محطة أساسية داخل المنظومة الصناعية المغربية، ويجسد إرادة مشتركة بين الفاعلين العموميين والخواص لتعزيز التنافسية الوطنية، وتحفيز الابتكار، وتحصين قاعدة صناعية متينة وقادرة على الصمود.
وفي هذا السياق، أوضح الصويري أن تطور الصناعات الوطنية يعتمد اليوم على مقاربة ثلاثية الأبعاد تقوم على صناعة قوية، وابتكار مستمر، وتدبير صارم للمخاطر، وأبرز أن تلك المقاربة هي ما توجه عمل الفيدرالية، كما يلهم التزام المقاولات الكبرى التي تعمل على ترسيخ ثقافة الوقاية والسلامة الصناعية والتدبير الاستباقي للمخاطر.

وأضاف الصويري أن SISTEP industriel 2025 يساهم، من خلال الجمع بين الأداء التقني والإبداع التكنولوجي وثقافة التميز في السلامة، في بناء أسس سيادة صناعية مستدامة. كما يتيح فضاءً متميزاً يجمع الصناعيين والباحثين والزبناء والمواهب الشابة، من أجل تبادل الرؤى وبناء شراكات تشجع على بروز حلول صناعية مبتكرة، واعتماد تكنولوجيات رائدة، ودعم بناء صناعة مغربية آمنة وحديثة ومتقدمة تكنولوجياً.
ومن جانبه، أعرب رئيس فدرالية الصناعات والمعادن والطاقة الموريتانية، إشيدو ناجي، عن اندهاشه بالمستوى الرفيع من الابتكار الذي لمسه خلال زيارته لأروقة المعرض، مشيراً إلى أن تعدد الأجنحة يعكس دينامية الصناعة المغربية ويبرهن على النجاح الكبير لهذه الدورة. وأبدى رغبته في تعزيز التعاون والشراكات بين فدراليته ونظيرتها المغربية FIMME.
وأكد ناجي أن موريتانيا تتطلع إلى استكشاف آفاق جديدة للتعاون وإطلاق مبادرات مشتركة تدعم التنمية الصناعية في كلا البلدين.
ويبرز SISTEP industriel 2025 الخبرة المغربية، ويعزز الترابط بين القطاعات الصناعية، ونشر التكنولوجيات المتقدمة، وتسريع الانتقال الطاقي والرقمي. كما يقدم مؤتمرات موضوعاتية، ولقاءات B2B، وعروضاً تقنية، وتقديمات مخصصة للمقاولات الناشئة والبحث التطبيقي، بهدف خلق فرص أعمال جديدة ودفع مسار الإقلاع الصناعي للمملكة.

تابعوا آخر الأخبار من أش واقع على Google News تابعوا آخر الأخبار من أش واقع على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أش واقع على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 20 يونيو 2026 - 14:38

فيليب موريس إنترناشيونال” تتوج بجائزة الابتكار 2026 خلال Industry Meeting Days

الخميس 18 يونيو 2026 - 12:04

الفراقشية تفرشو.. الأغلبية تُسقط قناع “الدولة الاجتماعية” وتصوت لتسمين حيتان المحروقات

الإثنين 15 يونيو 2026 - 04:14

هواوي المغرب تواكب تطوير منظومة الألعاب الإلكترونية بالمملكة بمناسبة Morocco Gaming Expo 2026

الخميس 4 يونيو 2026 - 11:00

فريقان مغربيان من المعهد الوطني للبريد والمواصلات يتأهلان إلى شينزن للمشاركة في المرحلة العالمية من مسابقة Huawei ICT Competition 2025-2026