سابقة من نوعها .. ندوة عن بعد تقارب تحديات التحول الرقمي في زمن الأزمات من تنظيم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي

-متابعة-

احتضنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، من خلال مختبر الدراسات في العلوم الرياضية و الاعلاميات و انظمة التواصل، ندوة رقمية عن بعد، حول موضوع “التحول الرقمي: التحديات في زمن الأزمة”، و ذلك يومه 10 يونيو 2020 على الساعة الرابعة زوالا.

هذا و افتتح اشغال الندوة العلمية، الدكتور حسن أحبيظ رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، حيث نوه بالمبادرة في تنظيم التظاهرة و إختيار موضوع هام لمجتمع العلم و المعرفة، متمنيا النجاح للحدث العلمي. كما اضاف بعض التوضيحات بخصوص التجربة الرقمية للجامعة و المتمثلة في التدريس عن بعد.

من جهته عبر الدكتور خليل بن خوجة مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، عن سعادته بتنظيم اللقاء عن بعد، مرحبا بالمشاركين في أشغاله من مختلف الأوساط الجامعية و الفاعلين السوسيو اقتصاديين، كما شكر الدكتور خليل بن خوجة الاساتذة المشرفين على تنسيق و تنظيم الندوة الرقمية التي تعتبر سابقة من نوعها في تناول موضوع التحول الرقمي بمشاركة نخبة من المختصين بالمجال، و خاصة أثره على الطلبة المهندسين.

هذا و اشرف على تسيير اشغال الندوة كل من الدكتور سعيد الشادي استاذ باحث و منسق مسلك المعلوميات، بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، و المهندس بدر البلاج فاعل بمجال المعلوميات و المؤسس للشركة المغربية-البريطانية MCHAIN.

فيما عرفت الندوة الرقمية مشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين و الخبراء الوطنيين و الدوليين، في مقدمتهم الدكتور رشيد الكراوي أستاذ باحث بسويسرا و عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، و أول مغربي عضو College de France، بالإضافة للسيد محسن لخديسي خبير و مستشار في التواصل الرقمي بشركة NEOXIA، و السيد قاسم رضى المسؤول البيداغوجي بمؤسسة SIMPLON بفرنسا.

كما ساهم في تأطير اشغال اللقاء، كل من السيد محمد أولادرام عن Sopra Banking Software، و السيد حسن غوغة مهندس و المسؤول عن الرقمنة بالمكتب الشريف للفوسفاط. ناهيك عن السيد محمد الفيزازي المدير التنفيذي بشمال افريقيا و الشرق الأوسط لمكتب الاستشارات كامبريدج و خريج جامعة هارفد الأمريكية.

وعرفت أيضا الندوة الهامة، مشاركة السيد يوسف القنديلي مؤسس لشركة NBS CONSULTING، و الدكتور عبدالواحد احبا رئيس ممثلية المحكمة الدولية لتسوية النزاعات لندن اكنورد بالمملكة المغربية، و الدكتور محمد خالد الشوللي أستاذ باحث بكلية الطب و الصيدلية بجامعة القاضي عياض بمراكش و خبير في الصحة الرقمية.

تجدر الاشارة على ان التظاهرة عرفت نجاحا كبيرا، و تفاعلا قويا خلال المناقشة، كما تعتبر بادرة جد هامة في ظل حالة الطوارئ الصحية، ناهيك على انها تأتي في بداية تولي الدكتور خليل بن خوجة مسؤولية إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي، اثر التعيين الحكومي الأخير.

التعليقات مغلقة.